Europe Россия Внешние малые острова США Китай Объединённые Арабские Эмираты Корея Индия

«التحيّز».. الداء الخفي

4 الشهور منذ 5

التحيّز في اللغة الحصول في الحيز وهو المكان، واصطلاحاً يطلق على: الانحياز والتحامل.

التحيّز مصدر الفعل تحيز، وتدل استعمالات مادته (ح. و. ز)، في المعاجم اللغوية العربية، القديمة والحديثة، على جملة معانٍ، لعل أهمها: الدلالة على الانضمام، والامتلاك، والمكان. يقول ابن فارس (توفي 395ﻫ): «الحاء والواو والزاء أصل واحد، وهو الجمع والتجمع، يقال لكل مجمع وناحية: حوز وحوزة، وحمى فلان الحوزة، أي المجمع والناحية... وكل من ضم شيئاً إلى نفسه فقد حازه حوزاً... والحوزي من الناس: الذي ينحاز عنهم ويعتزلهم». وكلمة حاز تعني التملك والضم. ويستخدم مصطلح التحيز الجنسي التحيز أو التمييز بناء على جنس الشخص، للتعبير عن التمييز ضد المرأة والفتيات. أي التحيز الجنسي الموجه ضد المرأة تحديدا يطلق عليه الذكورية. ووردت كلمة «التحيّز» في القرآن الكريم بصيغة اسم الفاعل، بمعنى المائل إلى غيره، المنضم إليه. يقول الله تعالى: ﴿ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفاً لقتال أو متحيزاً إلى فئة فقد باء بغضب من الله ومأواه جهنم وبئس المصير﴾.

إن الإنسان بقصد أو دون قصد متحيز بطبيعته، يميل لما يألفه وينفر عما سواه. لهذا فمعظم قراراته مبنية على التحيّز. لهذا فإن التحيّز في واقعه ميل طبيعي لصالح أو ضد فكرة أو كائن أو مجموعة أو فرد. غالباً ما يتم اكتسابه عبر التعلم، ويعتمد بشكل كبير على متغيرات مثل الوضع الاجتماعي والاقتصادي للشخص، والعرق، والجنس، والخلفية التعليمية، وما إلى ذلك. والتحيز متعدد الأنواع والأشكال:-

١- التحيّز البحثي وذلك عندما يقوم فيه الباحث بتعديل النتائج من أجل تقديم نتيجة محددة، الأمر الذي يفقد البحث مصداقيته. والتحيز البحثي أنواع عديدة منها التحيّز الكمي والنوعي والتصميمي والتحيّز في الاختيار أو أخذ المعلومات والتحيّز الإجرائي والتحيز في النشر أو الإبلاغ والقياس والاستنتاج وغير ذلك من تحيز بحثي.

٢- التحيّز التأكيدي أو التحيّز المعرفي وهو ظاهرة معرفية تعكس تفضيل الأفراد للمعلومات التي تؤكد معتقداتهم السابقة أو تحيزاتهم الشخصية. (شترستوك).

٣- التحيّز اللاواعي أو الضمني ويرجع ذلك بسبب المفاهيم المسبقة غير الواعية، والمواقف المسبقة من الآخرين والسلوكيات التمييزية.

٤- تحيّز الارتساء وهو الاعتماد بشكل كبير جداً على معلومة واحدة أو معلومات قليلة جداً لاتخاذ القرارات.

٥- تحيّز الاستسقاط والتحيّز الناشئ عن تأثير التأطير أو الإسناد وتحيز تأثير الهالة وتأثير القرن والانحياز للمصلحة الذاتية.

الباحثة رغد زيدان عالجت في بحثها مفهوم التحيز عند الدكتور عبدالوهاب المسيري توضيح كيف أطلق المسيري -يرحمه الله- مصطلح «فقه التحيّز» باعتباره تخصصاً جديداً يركز على دراسة وتحديد عناصر التحيّز في العلوم الإنسانية والاجتماعية وكشفها، وخصوصاً التحيزات الغربية الكامنة في المناهج التي يتم استخدامها في العلوم الغربية، والتي تبدو أنها محايدة كما يظن كثيرون، ولكنها تعبر في الغالب على مجموعة من القيم الكامنة المستترة في النماذج المعرفية والوسائل والمناهج البحثية التي تحدد مجال الرؤية وطريقة البحث الغربية، وتقرر كثيرا من النتائج مسبقا.

وقد ذكر الدكتور المسيري أنواعاً عديدة للتحيز، أظهر من خلال الأمثلة الملموسة المقصود منها، وكانت طريقته بحد ذاتها في شرح هذه الأنواع طريقة مبتكرة قائمة على عرض الأمثلة التي تقدم شرحا واقعيا لهذه الأنواع، فبين أن هناك تحيّزاً للحق وتحيزا للباطل، وهناك تحيز واضح واع وتحيز مستتر كامن غير واعٍ، وهناك تحيز حاد وقوي، وتحيّز متوسط القوة أو ضعيف، وهناك تحيز داخل التحيّز، حيث يتم التركيز على أفكار بعينها دون سواها، وهناك تحيّز معاكس لهذا حيث يتم التحيّز لعدد من الأفكار تنتمي لأنساق معرفية مختلفة ومتناقضة ويتم تبنيها كلها، وهناك تحيز كلي وآخر جزئي، وهناك تحيّز ليس له نظير في الحضارات السابقة، وهو ما أسماه المسيري تحيّز واقعنا المادي ضدنا، والذي يفرض علينا أنماط من السلوك تناسب المنظومة القيمية الغربية مثل السرعة والكفاءة والتنافس.

الخلاصة إن التحيّز داء خفي يجعلنا منحازين في قراراتنا وتوجهاتنا ومفاهيمنا. لهذا يجب على كل صاحب قرار الحذر من التحيّز فهو الداء الخفي.


Read Entire Article